اللوااء المدير العام
الكلية : اعداد المعلمين العجيلات عدد المساهمات : 135 النقاط : 405 احترام قوانين المنتدى الجامعي : 2 العمر : 35 الموقع : www.college.mountada.net القسم : معلم فصل المزاج : رايق
| موضوع: الاتجاهات الوالدية نحو الطفل المعاق وعلاقتها بمفهوم الذات الأربعاء 23 مايو 2012, 5:06 pm | |
| الاتجاهات الوالدية نحو الطفل المعاق وعلاقتها بمفهوم الذات دراسة تحليلية بمدينة طرابلس /ليبيا اعداد/ اسامة بن شعبان تحت اشراف/د.بشير القبي ملخص الدراسة
يتضمن الفصل الأول على : المقدمة : تعتبر الاتجاهات الوالدية هي السلوك المنظم يكون ذات تأثير توجيهي لدى الطفل , وهذه الاتجاهات لما لها من دور كبير في نمو مفهوم الذات , فان تكوين مفهوم الذات لدى الطفل المعاق يتأثر بما يحمله الوالدين من اتجاهات نحوه , فكلما كانت الاتجاهات الوالدية سوية , كلما كان تكوين مفهوم الذات ايجابي . فالاتجاهات الوالدية تلعب دوراً بارزاً في نمو مفهوم الذات لدى الأطفال , وبصفة خاصة الأطفال المعاقين بصرياً وسمعياً , على اعتبار أنهم يحتاجون إلى رعاية مناسبة واتجاهات والدية سوية لإعدادهم إعداداً سليماً في كل مراحل حياتهم المختلفة.
تحديد موضوع الدراسة : " تعتبر الأسرة هي النواة الأساسية للمجتمع والتي في أحضانها ينعم الطفل بدفء والعناية والرعاية والحب والأمان , حتى يشب ويستطيع الاعتماد على نفسه والانطلاق في دروب الحياة , والأسر تتمايز في طرق تنشئتها لأطفالها وأساليب معاملتها لهم , ومع هذا التمايز فإننا نلاحظ اشتراك مختلف الأسر في المجتمع الواحد في الإطار العام الذي يجمعها ويشكل أساليب التنشئة " (1). فالأساليب المتبعة في عملية التربية والتنشئة ما هي إلا سلوكيات تصدر عن الاتجاهات التي يكتسبها الوالدين نحو الطفل , إلا أن ولادة طفل معاق داخل الأسرة قد تنعكس على الاتجاهات الوالدية نحو الطفل المعاق , مما قد يؤدي ذلك إلى اختلال التوازن النفسي وعدم مفهومه لذاته .
ولما كانت مرحلة الطفولة هي المرحلة الأساسية في مراحل الحياة , وان الاتجاهات الوالدية سلوك يكتسبه الوالدين نحو الطفل , فان موضوع الدراسة يتحدد في معرفة الاتجاهات الوالدية نحو الطفل المعاق بصرياً وسمعياً في المجتمع الليبي بصفة عامة وبمدينة طرابلس بصفة خاصة , ومدى علاقة هذه الاتجاهات بمفهوم الذات لدى الطفل المعاق بصرياً وسمعياً .
أهمية موضوع الدراسة : تكمن أهمية الدراسة من الناحية النظرية فيما يتمتع به الموضوع من جوانب ذات أهمية , ذلك بان الاتجاهات الوالدية تنعكس على علاقة الطفل بمجتمعه مؤثراً في سلوكه وفي مفهومه لذاته , وخاصة لدى الأطفال المعاقين بصرياً وسمعياً . أما أهمية هذه الدراسة من حيث الوجهة التطبيقية فانه : 1 - الاهتمام بفئة المعاقين والتعرف على الاتجاهات نحوهم وذلك في سبيل رفع كفاءتهم ودمجهم في المجتمع . 2 - يمكن الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية في توفير برامج الرعاية التربوية وتعديل الأساليب التربوية النفسية والاتجاهات الموجبه نحو الأطفال المعاقين . 3- إلقاء الضوء على موضوع لم يتم التطرق إليه من قبل في المجتمع الليبي . 4 - ما ستسفر عليه هذه الدراسة من نتائج قد يفيد بعض المراكز البحثية والمؤسسات الاجتماعية والدارسين والباحثين في مجال الصحة النفسية والمهتمين بهذه الفئات .
أهداف الدراسة : تهدف الدراسة إلى : 1 - التعرف على علاقة الاتجاهات الوالدية ( التسلط , الحماية الزائدة , الإهمال, التدليل, القسوة , إثارة الألم النفسي , التذبذب , التفرقة , السواء ) بمفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين بصرياً وسمعياً . 2 - التعرف على الفرق بين اتجاهات الأب واتجاهات الأم نحو الطفل المعاق (بصرياً وسمعياً ) . 3 - التعرف على الفرق بين الاتجاهات الو الدية نحو الأطفال المعاقين (بصرياً وسمعياً ) الذكور, والأطفال المعاقين (بصرياً وسمعياً ) الإناث . 4 - التعرف على الفرق بين الاتجاهات الوالدية نحو الطفل المعاق بصرياً والاتجاهات الوالدية نحو الطفل المعاق سمعياً . 5 - التقدم بالمقترحات والتوصيات والوصول إلى أهم النتائج التي قد تفيد الوالدين والمربيين والمهتمين بفئة المعاقين بصرياً وسمعياً.
التساؤلات : 1 - ما علاقة الاتجاهات الوالدية ( التسلط , الحماية الزائدة , الإهمال, التدليل, القسوة , إثارة الألم النفسي , التذبذب , التفرقة , السواء ) بمفهوم الذات لدى الطفل المعاق (بصرياً وسمعياً ) ؟ 2 – هل توجد فروق دالة إحصائياً بين اتجاهات الأب واتجاهات الأم نحو الطفل المعاق (بصرياً وسمعياً) ؟ 3 – هل توجد فروق دالة إحصائياً في الاتجاهات الو الدية نحو الأطفال المعاقين باختلاف الجنس ( ذكور وإناث ) ؟ 4 – هل توجد فروق دالة إحصائياً بين الاتجاهات الوالدية نحو الطفل المعاق بصرياً والاتجاهات الوالدية نحو الطفل المعاق سمعياً؟
منهج الدراسة : واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب الدراسة الارتباطية التي تهدف إلى تحديد مقدار الارتباط بين متغيرين موضوع الدراسة , " أي انه يقوم على دراسة العلاقات المتبادلة ( الارتباطية ) حيث تتعقب الصلة بين الحقائق للوصول إلى عمق أكبر في دراسة المشكلة الواحدة "(1) .
مجتمع الدراسة : يتكون مجتمع الدراسة من كل الآباء والأمهات وأطفالهم المعاقين بصرياً في جمعية النور للمكفوفين بطرابلس , وكل الآباء والأمهات وأطفالهم المعاقين سمعياً في مركز النور لتعليم وتأهيل الصم وضعاف السمع بطرابلس, وتتراوح أعمار الأطفال من ستة سنوات إلى أثنى عشر سنة .
عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من : أ- آباء وأمهات الأطفال المعاقين ( سمعياً وبصرياً ) الذين يدرسون في مؤسستي جمعية النور للمكفوفين بطرابلس , ومركز الأمل لتعليم وتأهيل الصم وضعاف السمع بطرابلس للعام 2005 – 2004 ف , وبلغ عدد الآباء والأمهات ممن لديهم أطفال بجمعية النور للمكفوفين (60) مفردة , بواقع (30) للآباء , (30) للأمهات , وبلغ عدد الآباء والأمهات ممن لديهم أطفال بمركز الأمل لتعليم وتأهيل الصم وضعاف السمع (84) مفردة , بواقع (42) للإباء , (42) للأمهات. ب- والأطفال المعاقين ( بصرياً , وسمعياً ) الذين تتراوح أعمارهم من سن 6 سنوات إلى سن 12 سنه , وتقابلهم في السلم التعليمي مما يدرسون بالحلقة الأولى والثانية من مرحلة التعليم الأساسي , وبلغ عدد التلاميذ المعاقين بصرياً بجمعية النور للمكفوفين بطرابلس (30) طفل , بواقع (16) ذكر , (14) أنثى , وبلغ عدد التلاميذ المعاقين سمعياً بمركز الأمل لتعليم وتأهيل الصم وضعاف السمع بطرابلس (42) طفل , بواقع ( 23 ) ذكر , ( 19 ) .
أداة الدراسة : تكونت أداة الدراسة من المقياسين التاليين : 1 – مقياس الاتجاهات الوالدية , إعداد محمد عماد الدين إسماعيل , ورشدي فام منصور . 2 – مقياس مفهوم الذات ( للصغار ) , إعداد محمد عماد الدين إسماعيل , ومحمد أحمد غالي .
الأساليب الإحصائية : قام الباحث باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية بقصد الحصول على نتائج يمكن تفسيرها وهي : 1 – متوسطات وانحرافات معيارية : كان ذلك بالنسبة للعينة ككل , وكل مجموعة على حده لفئة المعاقين بصرياً وسمعياً , والآباء والأمهات , وكذلك كل مجموعة على حده بالنسبة لمتغير الجنس للمعاقين . 2 – معامل ارتباط بيرسون : وذلك للتحقق من ارتباط أبعاد الاتجاهات الوالدية بمفهوم الذات للأطفال المعاقين بصرياً وسمعياً . 3 – اختبار ( ت ) T.test : وذلك لحساب الفروق في الاتجاهات الوالدية بين اتجاه الآباء والأمهات , والفروق في الاتجاهات الوالدية نحو الطفل المعاق حسب الجنس , والفروق في الاتجاهات الوالدية نحو الطفل المعاق حسب نوع الإعاقة .
نتائج الدراسة : أسفرت الدراسة الحالية عن مجموعة من النتائج كما يلي : 1- وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة بين كلاً من ( التسلط , الحماية الزائدة , الإهمال , التدليل , القسوة , إثارة الألم النفسي , التذبذب , التفرقة ) ومفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين بصرياً وسمعياً . 2- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين اتجاه السواء ومفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين بصرياً وسمعياً . 3- لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً في كلاً من اتجاه التسلط والتذبذب للأب وبين مفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين بصرياً وسمعياً . 4- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين اتجاهات الآباء واتجاهات الأمهات نحو الأطفال المعاقين بصرياً وسمعياً . 5- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين الذكور والأنات في أبعاد الاتجاهات الوالدية . 6- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين المعاقين بصرياً والمعاقين سمعياً في اتجاه التسلط وإثارة الألم النفسي لصالح المعاقين سمعياً . 7- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين المعاقين بصرياً والمعاقين سمعياً في اتجاه السواء لصالح المعاقين بصرياً .
التوصيات : في ضوء النتائج التي انتهت إليها الدراسة يعرض الباحث التوصيات والمقترحات التالية : 1- توصي الدراسة بضرورة توفير البرامج المصممة لتوجيه وإرشاد الوالدين , وذلك بكيفية التعامل النفسي والاجتماعي مع أطفالهم المعاقين بصرياً وسمعياً , وتوعيتهم بأهمية انعكاس الاتجاهات السلبية على ذوات أطفالهم . 2- ضرورة وضع برامج إرشاديه علاجية , وذلك عن طريق الإذاعة المسموعة والمرئية توضح فيها الطرق الصحيحة لتربية الأطفال المعاقين , وكيفية تنمية قدراتهم ومهاراتهم الشخصية والاجتماعية . 3- توصي الدراسة بضرورة عمل مقاييس واختبارات خاصة بالمعاقين بصرياً وسمعياً مراعاة أساليب الاتصال التي يستخدمها كل فئة من فئات المعاقين .
المقترحات : 1 – إجراء دراسة على علاقة الاتجاهات الوالدية نحو الأطفال المعاقين بصرياً وسمعياً بمتغير عمر الوالدين , ومستوى التعليمي للوالدين, ومستوى دخل الوالدين . 2 – إجراء دراسة حول الفروق بين الاتجاهات الوالدية نحو الأطفال المعاقين بصرياً وسمعياً المقيمين بالداخلي والخارجي .
منـقول | |
|