كلية اعداد المعلمين بالعجيلات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
كلية اعداد المعلمين بالعجيلات

منتدى خاص بالاقسام الموجودة في كلية التربية {..العجيلات..}
 
اغاني mp3اغاني mp3  الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  شاتشات  
اهلا بكم فى المنتدى الجامعي بكلية اعداد المعلمين بالعجيلات*--*يجب التسجيل بأيميل حقيقى لتتمكن من المشاركة معنا*--*و اعلم ان ردك يعبر عن شخصيتك*--*واحذر من نسخ المواضيع فى الردودو الردود الغير مفهومة*--*شارك معنا بجدية تحظى معنا بمكانة مميزة*--*اهلا بكم فى المنتدى الجامعي بكلية اعداد المعلمين بالعجيلات*--*.
تم إيقاف الدراسة في الكلية من قبل الإدارة لمدة أسبوعين والسبب غير معروف أو غير مفهوم

 

 الاتجاهات الوالدية نحو الطفل المعاق وعلاقتها بمفهوم الذات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اللوااء
المدير العام
المدير العام
اللوااء


الكلية : اعداد المعلمين العجيلات
ذكر
عدد المساهمات : 135
النقاط : 405
احترام قوانين المنتدى الجامعي : 2
العمر : 35
الموقع : www.college.mountada.net
القسم : معلم فصل
المزاج : رايق

الاتجاهات الوالدية نحو الطفل المعاق وعلاقتها بمفهوم الذات Empty
مُساهمةموضوع: الاتجاهات الوالدية نحو الطفل المعاق وعلاقتها بمفهوم الذات   الاتجاهات الوالدية نحو الطفل المعاق وعلاقتها بمفهوم الذات Icon_minitimeالأربعاء 23 مايو 2012, 5:06 pm

الاتجاهات الوالدية نحو الطفل المعاق وعلاقتها بمفهوم الذات
دراسة تحليلية بمدينة طرابلس /ليبيا
اعداد/ اسامة بن شعبان
تحت اشراف/د.بشير القبي
ملخص الدراسة

يتضمن الفصل الأول على :
المقدمة :
تعتبر الاتجاهات الوالدية هي السلوك المنظم يكون ذات تأثير توجيهي لدى
الطفل , وهذه الاتجاهات لما لها من دور كبير في نمو مفهوم الذات , فان
تكوين مفهوم الذات لدى الطفل المعاق يتأثر بما يحمله الوالدين من اتجاهات
نحوه , فكلما كانت الاتجاهات الوالدية سوية , كلما كان تكوين مفهوم الذات
ايجابي .
فالاتجاهات الوالدية تلعب دوراً بارزاً في نمو مفهوم الذات لدى الأطفال ,
وبصفة خاصة الأطفال المعاقين بصرياً وسمعياً , على اعتبار أنهم يحتاجون إلى
رعاية مناسبة واتجاهات والدية سوية لإعدادهم إعداداً سليماً في كل مراحل
حياتهم المختلفة.

تحديد موضوع الدراسة :
" تعتبر الأسرة هي النواة الأساسية للمجتمع والتي في أحضانها ينعم
الطفل بدفء والعناية والرعاية والحب والأمان , حتى يشب ويستطيع الاعتماد
على نفسه والانطلاق في دروب الحياة , والأسر تتمايز في طرق تنشئتها
لأطفالها وأساليب معاملتها لهم , ومع هذا التمايز فإننا نلاحظ اشتراك مختلف
الأسر في المجتمع الواحد في الإطار العام الذي يجمعها ويشكل أساليب
التنشئة " (1).
فالأساليب المتبعة في عملية التربية والتنشئة ما هي إلا سلوكيات تصدر
عن الاتجاهات التي يكتسبها الوالدين نحو الطفل , إلا أن ولادة طفل معاق
داخل الأسرة قد تنعكس على الاتجاهات الوالدية نحو الطفل المعاق , مما قد
يؤدي ذلك إلى اختلال التوازن النفسي وعدم مفهومه لذاته .

ولما كانت مرحلة الطفولة هي المرحلة الأساسية في مراحل الحياة , وان
الاتجاهات الوالدية سلوك يكتسبه الوالدين نحو الطفل , فان موضوع الدراسة
يتحدد في معرفة الاتجاهات الوالدية نحو الطفل المعاق بصرياً وسمعياً في
المجتمع الليبي بصفة عامة وبمدينة طرابلس بصفة خاصة , ومدى علاقة هذه
الاتجاهات بمفهوم الذات لدى الطفل المعاق بصرياً وسمعياً .

أهمية موضوع الدراسة :
تكمن أهمية الدراسة من الناحية النظرية فيما يتمتع به الموضوع من جوانب ذات
أهمية , ذلك بان الاتجاهات الوالدية تنعكس على علاقة الطفل بمجتمعه مؤثراً
في سلوكه وفي مفهومه لذاته , وخاصة لدى الأطفال المعاقين بصرياً وسمعياً .
أما أهمية هذه الدراسة من حيث الوجهة التطبيقية فانه :
1 - الاهتمام بفئة المعاقين والتعرف على الاتجاهات نحوهم وذلك في سبيل رفع كفاءتهم ودمجهم في المجتمع .
2 - يمكن الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية في توفير برامج الرعاية
التربوية وتعديل الأساليب التربوية النفسية والاتجاهات الموجبه نحو الأطفال
المعاقين .
3- إلقاء الضوء على موضوع لم يتم التطرق إليه من قبل في المجتمع الليبي .
4 - ما ستسفر عليه هذه الدراسة من نتائج قد يفيد بعض المراكز البحثية
والمؤسسات الاجتماعية والدارسين والباحثين في مجال الصحة النفسية والمهتمين
بهذه الفئات .

أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة إلى :
1 - التعرف على علاقة الاتجاهات الوالدية ( التسلط , الحماية الزائدة ,
الإهمال, التدليل, القسوة , إثارة الألم النفسي , التذبذب , التفرقة ,
السواء ) بمفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين بصرياً وسمعياً .
2 - التعرف على الفرق بين اتجاهات الأب واتجاهات الأم نحو الطفل المعاق (بصرياً وسمعياً ) .
3 - التعرف على الفرق بين الاتجاهات الو الدية نحو الأطفال المعاقين
(بصرياً وسمعياً ) الذكور, والأطفال المعاقين (بصرياً وسمعياً ) الإناث .
4 - التعرف على الفرق بين الاتجاهات الوالدية نحو الطفل المعاق بصرياً والاتجاهات الوالدية نحو الطفل المعاق سمعياً .
5 - التقدم بالمقترحات والتوصيات والوصول إلى أهم النتائج التي قد تفيد الوالدين والمربيين والمهتمين بفئة المعاقين بصرياً وسمعياً.

التساؤلات :
1 - ما علاقة الاتجاهات الوالدية ( التسلط , الحماية الزائدة , الإهمال,
التدليل, القسوة , إثارة الألم النفسي , التذبذب , التفرقة , السواء )
بمفهوم الذات لدى الطفل المعاق (بصرياً وسمعياً ) ؟
2 – هل توجد فروق دالة إحصائياً بين اتجاهات الأب واتجاهات الأم نحو الطفل المعاق (بصرياً وسمعياً) ؟
3 – هل توجد فروق دالة إحصائياً في الاتجاهات الو الدية نحو الأطفال المعاقين باختلاف الجنس ( ذكور وإناث ) ؟
4 – هل توجد فروق دالة إحصائياً بين الاتجاهات الوالدية نحو الطفل المعاق بصرياً والاتجاهات الوالدية نحو الطفل المعاق سمعياً؟

منهج الدراسة :
واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب الدراسة الارتباطية
التي تهدف إلى تحديد مقدار الارتباط بين متغيرين موضوع الدراسة , " أي انه
يقوم على دراسة العلاقات المتبادلة ( الارتباطية ) حيث تتعقب الصلة بين
الحقائق للوصول إلى عمق أكبر في دراسة المشكلة الواحدة "(1) .

مجتمع الدراسة :
يتكون مجتمع الدراسة من كل الآباء والأمهات وأطفالهم المعاقين بصرياً في
جمعية النور للمكفوفين بطرابلس , وكل الآباء والأمهات وأطفالهم المعاقين
سمعياً في مركز النور لتعليم وتأهيل الصم وضعاف السمع بطرابلس, وتتراوح
أعمار الأطفال من ستة سنوات إلى أثنى عشر سنة .

عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة من :
أ- آباء وأمهات الأطفال المعاقين ( سمعياً وبصرياً ) الذين يدرسون في
مؤسستي جمعية النور للمكفوفين بطرابلس , ومركز الأمل لتعليم وتأهيل الصم
وضعاف السمع بطرابلس للعام 2005 – 2004 ف , وبلغ عدد الآباء والأمهات ممن
لديهم أطفال بجمعية النور للمكفوفين (60) مفردة , بواقع (30) للآباء ,
(30) للأمهات , وبلغ عدد الآباء والأمهات ممن لديهم أطفال بمركز الأمل
لتعليم وتأهيل الصم وضعاف السمع (84) مفردة , بواقع (42) للإباء , (42)
للأمهات.
ب- والأطفال المعاقين ( بصرياً , وسمعياً ) الذين تتراوح أعمارهم من سن 6
سنوات إلى سن 12 سنه , وتقابلهم في السلم التعليمي مما يدرسون بالحلقة
الأولى والثانية من مرحلة التعليم الأساسي , وبلغ عدد التلاميذ المعاقين
بصرياً بجمعية النور للمكفوفين بطرابلس (30) طفل , بواقع (16) ذكر , (14)
أنثى , وبلغ عدد التلاميذ المعاقين سمعياً بمركز الأمل لتعليم وتأهيل الصم
وضعاف السمع بطرابلس (42) طفل , بواقع ( 23 ) ذكر , ( 19 ) .

أداة الدراسة :
تكونت أداة الدراسة من المقياسين التاليين :
1 – مقياس الاتجاهات الوالدية , إعداد محمد عماد الدين إسماعيل , ورشدي فام منصور .
2 – مقياس مفهوم الذات ( للصغار ) , إعداد محمد عماد الدين إسماعيل , ومحمد أحمد غالي .

الأساليب الإحصائية :
قام الباحث باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية بقصد الحصول على نتائج يمكن تفسيرها وهي :
1 – متوسطات وانحرافات معيارية :
كان ذلك بالنسبة للعينة ككل , وكل مجموعة على حده لفئة المعاقين بصرياً
وسمعياً , والآباء والأمهات , وكذلك كل مجموعة على حده بالنسبة لمتغير
الجنس للمعاقين .
2 – معامل ارتباط بيرسون :
وذلك للتحقق من ارتباط أبعاد الاتجاهات الوالدية بمفهوم الذات للأطفال المعاقين بصرياً وسمعياً .
3 – اختبار ( ت ) T.test :
وذلك لحساب الفروق في الاتجاهات الوالدية بين اتجاه الآباء والأمهات ,
والفروق في الاتجاهات الوالدية نحو الطفل المعاق حسب الجنس , والفروق في
الاتجاهات الوالدية نحو الطفل المعاق حسب نوع الإعاقة .

نتائج الدراسة :
أسفرت الدراسة الحالية عن مجموعة من النتائج كما يلي :
1- وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة بين كلاً من ( التسلط , الحماية الزائدة
, الإهمال , التدليل , القسوة , إثارة الألم النفسي , التذبذب , التفرقة )
ومفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين بصرياً وسمعياً .
2- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين اتجاه السواء ومفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين بصرياً وسمعياً .
3- لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً في كلاً من اتجاه التسلط والتذبذب
للأب وبين مفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين بصرياً وسمعياً .
4- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين اتجاهات الآباء واتجاهات الأمهات نحو الأطفال المعاقين بصرياً وسمعياً .
5- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين الذكور والأنات في أبعاد الاتجاهات الوالدية .
6- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين المعاقين بصرياً
والمعاقين سمعياً في اتجاه التسلط وإثارة الألم النفسي لصالح المعاقين
سمعياً .
7- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين المعاقين بصرياً والمعاقين سمعياً في اتجاه السواء لصالح المعاقين بصرياً .

التوصيات :
في ضوء النتائج التي انتهت إليها الدراسة يعرض الباحث التوصيات والمقترحات التالية :
1- توصي الدراسة بضرورة توفير البرامج المصممة لتوجيه وإرشاد الوالدين ,
وذلك بكيفية التعامل النفسي والاجتماعي مع أطفالهم المعاقين بصرياً وسمعياً
, وتوعيتهم بأهمية انعكاس الاتجاهات السلبية على ذوات أطفالهم .
2- ضرورة وضع برامج إرشاديه علاجية , وذلك عن طريق الإذاعة المسموعة
والمرئية توضح فيها الطرق الصحيحة لتربية الأطفال المعاقين , وكيفية تنمية
قدراتهم ومهاراتهم الشخصية والاجتماعية .
3- توصي الدراسة بضرورة عمل مقاييس واختبارات خاصة بالمعاقين بصرياً
وسمعياً مراعاة أساليب الاتصال التي يستخدمها كل فئة من فئات المعاقين .

المقترحات :
1 – إجراء دراسة على علاقة الاتجاهات الوالدية نحو الأطفال المعاقين بصرياً
وسمعياً بمتغير عمر الوالدين , ومستوى التعليمي للوالدين, ومستوى دخل
الوالدين .
2 – إجراء دراسة حول الفروق بين الاتجاهات الوالدية نحو الأطفال المعاقين بصرياً وسمعياً المقيمين بالداخلي والخارجي .









منـقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.college.mountada.net
 
الاتجاهات الوالدية نحو الطفل المعاق وعلاقتها بمفهوم الذات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية اعداد المعلمين بالعجيلات :: مكتبة المنتدى :: قسم الكتب - المراجع - البحوث-
انتقل الى: